darkred]]من أهم ما ادخله ملاحو الخليج العربي قديماً على بناء سفن الغوص والسفن
التجارية الكبيرة هو تثبيت الشراع والصواري وذلك للاستفادة من هبوب الرياح
الموسمية والمحلية في أثناء رحلاتهم البحرية .. وقد أطلقوا مسمى
( دقل ) على صاري السفينة .. أي العمود الذي
ترفع عليه الأشرعة عند الابحار .
وقد صنع أهالي الامارات والخليج عامة الدقل في الأصل من جذع النخيل .. وبعد
تطور صناعة السفن ودخولها في مهنة التجارة مع الهند وسواحل أفريقيا .. تم
استيراد أخشاب النارجيل والساج القوية لصناعة الدقل منها .
تحكم الــ ( جلاليف ) أي صناع السفن في الخليج
في طول وقصر وحجم ونوعية ( الدقل ) حسب
السفينة التي يصنع لها .. وكذلك حمولتها .
وكان لبعض السفن الكبيرة ( دقلين ) اثنان على
الأكثر للاستفادة القصوى من الرياح .. وكذلك من التيارات المائية على مدار العام
في أثناء انتقال السفينة من موقع الى آخر .
وفي حال انكسار دقل السفينة يسارع النوخذا بــــ ( البندره )
بالقرب من أي ( بندر ) قريب لاصلاح الدقل الذي
انكسر بسبب العواصف الشديدة .. والسفينة غالباً لا تحمل دقلاً احتياطياً حيث يقوم
البحارة أنفسهم باصلاح الدقل حتى لو لم يكن بينهم
( جلاف ) .. ويتم هذا في سفن الغوص التي لا
تخرج عن نطاق الخليج العربي .. أما تلك التي تسافر الى الهند وزنجبار وجنوب
أفريقيا فكان لابد من وجود ( جلاف ) ماهر على
ظهر السفينة لتفادي مثل هذه العوائق التي من شأنها أن توقف حركة السفينة الذي
قد تترتب عليه أضرار أخرى جسيمة
أترقب ردودكم الطيبة[/size]